تقديم حول مدونة النصوص السماعي

القائمة الرئيسية

الصفحات

تقديم حول مدونة النصوص السماعي

 


مدونة النصوص السماعية 





تقديم حول مدونة النصوص السماعية 

الهدف من المدونة :

 

الهدف من هذه المدونة هو تقديم النصوص السماعية للمستويات الابتدائية  : النصوص السماعية المستوى السادس ، النصوص السماعية المستوى الخامس ، النصوص السماعية المستوى الرابع ، النصوص السماعية المستوى الثالث ، النصوص السماعية المستوى الثاني ، النصوص السماعية المستوى الأول .حسب الترتيب و حسب المراجع : مرجع المنار ، مرجع الرحاب ، مرجع كتابي ، مرجع مرشدي ، مرجع المنير ، مرجع الواضح ، مرجع المفيد ، مرجع الواحة ، مرجع الجديد ، مرجع مرشدي ، المعتمدة في مختلف المؤسسات التعليمية بالمديريات الاقليمية التابعة للاكاديميات بوزارة التربية و التعليم و التكوين المهني و البحث العلمي و التعليم العالي بالمغرب و يسعدنا أن نقدم لكم هذا الانتاج الذي نروم من خلاله مساعدة المتعلمين و المتعلمات و كذا السادس الاساتذة و الاستاذات على تقديم الافضل للمنظومة التلعيمية و من أجل تجويد التعلمات بمل يكفل تكافؤ الفرص بين الجميع في التعليم و التعلم .

العمل المراد تحقيقه من خلال مدونة النصوص السماعية 

و سنحاول جاهدين أن نقدم النصوص السماعية لجميع المراجع المعتمدة بطريقة متميزة حيث سوف تتضمن كل مقالة طريقة التعامل مع النص السماعي و الأسئلة التي يمكن للأستاذ أن يستأنس بها في الحصة الأول و الثاني لكي يقدم النص السماعي بشكل جيد و يحقق الأهداف المتوخات من مكون النص السماع .

هذا طبعا بالإضافة إلى الجذاذة التي لا يمكن الاستغناء عنها باعتبارها تخطيطا يوميا لابد منه لتفادي الارتجالية و تنسيق الحصة بالشكل الذي يسهل عمليتي التعليم على الاستاذ و التعلم على التلميذ .

الموارد المتاحة للنصوص السماعية 

كما ستكون كل مقالة مرفوقة بمجموعة من الروابط ذات الصلة بالكل نص على حدة , تتمثل هذه الروابط في : 

أولا : رابط النص السماعي على قناة اليوتوب التي يمكن الاشتراك فيها من خلال الرابط المباشر التالي : قناة السماع . و يتضمن كل فيديو النص السماعي مع الصورة أو الصور المتعلقة به لعرضها على المسلاط في نفس الوقت لمن توافرت له الأجهزة الرقمية المناسبة لذلك .

ثانيا : رابط النص السماعي بصيغة MP3 مسجل مرة واحدة و ذلك لتسميعه في حالة عدم توافر المسلاط و توفر مكبر الصوت فقط حيث يمكن تحميل النص ووضعه في شريحة خارجية أو مفتاح أو على الهاتف و ربطه بمكبر الصوت لتسهيل عملية التسميع على الأستاذ و تقديم النص بالجودة المناسبة التي تمكن المتعلم من التجاوب معه بالشكل المطلوب .

ثالثا : رابط النص المكتوب و ذلك لكل أستاذ لا يتوفر على المسلاط و لا على مكبر الصوت كما هو الحال في بعض الأماكن غير الحضرية لكن ذلك لا يمنع من تقديم النص السماعي بمهنية عالية كما جرت العادة لدى أساتذة المغرب الفضلاء و الأستاذات الفضليات بما يحفظ لكل متعلم حقه في التعلم و يعطيه فرصته مثل غيره مهما كانت الظروف المتاحة .

خاتمة :

في الأخير لا يسعنا إلا أن نطلب التوفيق من الله عز و جل لنا و لكم في تقديم رسالتنا النبيلة على أحسن و أكمل وجه و أن نكون في خدمة فلذات أكبادنا و نساهم في رقي و تقدم وطننا الحبيب كل من موقعه يدا في يد و جنبا إلى جنب . 

و إنه لمن دواعي السرور أن نتلقى منكم رسائل التحفيز أو المساندة أو التوجيه أو النقد و ذلك بصدر رحب و إيجابية تامة . 

كما يسعدنا أن تكونوا مشتركين أوفياء لهذه المدونة و لقناتنا على اليوتوب , و كل من أراد المشاركة فمرحبا به في كل وقت وحين و أي اقتراح فهو موضوع في خانة الأهمية القصوى من طرفنا . 

تنويه :

كما ننوه إلى أننا سوف نعمل خلال العطلة الصيفية مت أجل توفير الموار الرقمية اللازمة للقناة و المدونة حتى تكون جاهزة بحلول الدخول المدرسي إن شاء الله .

مع أجمل و أصدق التحيات للجميع .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و دمتم سالمين .

كلمة شكر و تقدير :

من باب من لا يشكر الناس لا يشكر الله , لا يفوتنا أن نشكر الأستاذة و الأستاذات الذين كانوا لنا مصابيح أضاءت طريقنا خلال مسارنا الدراسي و حتى أن وصلنا إلى ما وصلنا إليه فلهم الفضل علينا و لن ننسى فضلهم هدا ما حينا فلولاهم لما كتبنا حرفا و لا نطقنا و لا قرأنا كلمة فمنهم من لازال يضيء الطريق لأجيال جاءت من بعدنا و منهم من تقاعد بعد مسيرة طويلة و حافلة بالعلم و المعرفة و منهم من رحل في رحلة أخيرة إلى جوار ربه , فمن كان منهم حيا فالله نرجوا أن يعطيه الصحة و السلامة و البركة و الهناء و الراحة النفسية و البدنية , و أما من رحل عنا إلى دار البقاء فاللهم كن له وليا و أدخله جنات الفردوس مع الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولائك رفيقا .

تعليقات