النص السماعي الأول
سور الصين العظيم
الحصة الأولى ما قبل القراءة : ما هي توقعاتكم حول هذا التص السماعي من خلال الصورة و العنوان ؟
لم يكن من عادة يوس , و هو عائد من المدرسة , أن يدخل المنزل , دون التوجه إلى المطبخ لتناول بعض الأكل .. رأيه أمه و قد توجه بسرعة إلى حجرته , و فتح حاسوبه , و جلس ينظر إلى شاشته الصغيرة , اقتربت منه أمه , و قالت له :
ما بك يا يوسف ؟ رأيتك تسرع إلى حاسوبك هل كلفتك الأستاذة بانجاز بحث ؟
أجاب يوسف , دون أن يرفع رأسه نحو أمه :
- نعم يا أمي , لقد كلفتني الأستاذة بإنجاز بحث مصور حول حضارة من الحضارات القديمة .
- و أي حضارة اخترت لعرضك ؟
- اخترت سور الصين العظيم يا أمي ..
انفتحت الشاشة الصغيرة علة صورة لدولة الصين , فقالت الأم :
- سأرافقك و أنت تنجز عرضك , ستبدأ أولا بالتعريف بهذا الصور , و تختار له مجموعة من الصور و تثبتها داخل عرضك ..
قال يوسف :
- حاضر يا أمي أنا لا أصدق نفسي , أنا أنظر إلى هذا السور العظيم الذي يبلغ من العمر اثنيت و عشرين قرنا , و طوله ألف و خمسمائة ميل , و يمتد من النهر الأصفر عبر الجبال و الوديان إنه الشيء الوحيد الذي وضعه الإنسان و رآه رجال الفضار حين طافوا حول الأرض
قالت الأم و هي تنظر إلى شاشة الحاسوب :
و أضيف إليك معلومة أخرى يا بني , و هي أن أحجار هذا السور لو تفككت و بني منها سور صغير بدلا من هذا السور , ارتفاعه خمسة أمتار فقط , لاستطاع أن يحيط بالكرة الأرضية كلها . و لو استعملت أحجاره في تشييد أهرامات لكانت كافية لبناء ثلاثين هرما من أهرامات مصر .
شرع يوسف في نقل المعلومات التي كان يطالعها على شاشة الحاسوب , فوجد بأن ما يقرب من خمسة ة ستين ألفا من السياح يزورون السور كل يوم , و أن عددهم يقارب العشرة ملايين زائر كل عام .
قالت الأم :
- لقد أنجزت عملا رائعا يا بني , ذكرت فيه مجموعة من المعلومات من سور الصين , سيستفيم منها أصدقاؤك و ستكون أستاذتك سعيدة بإنجازك هذا , هيا الآن لنلتحق يأخيك و والدك على مائدة العشاء .
الحصة الأولى بعد التسميع :
1- سؤال قبل التسميع حول التوقعات من خلال الصورة و العنوان .
2- ماذا فعل يوسف عندما عاد من المدرسة ؟
3- ما هي المعلومات التي عرفها يوسف من أمه حول سور الصين العظيم ؟
4- ما هي المعلومات الأخرى التي عرفها يوسف حول سور الصين العظيم ؟
5- هل لديك معلومات إضافية حول هذا السور ؟
الحصة الثانية :
- يتم طرح أسئلة التذكير و التحليل حسب ما يراه الأستاذ مناسبا لمستوى المتعلمين و المتعلمات .
- يطلب منهم إبداء الرأي في النص السماعي .
- يحاولون تلخيص النص السماعي بأسلوبهم الخاص و ذلك باستعمال جمل مفيدة و بسيطة .
تعليقات
إرسال تعليق