النص السماعي كيف تعلمت الرسم لمرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي كيف تعلمت الرسم لمرجع المنار

 النص السماعي كيف تعلمت الرسم لمرجع المنار 

الحصة الأولى تحديد التوقعات و الفهم و المناقشة 

قبل إنصات المتعلمين للنص السماعي يحددون توقعاتهم حوله من خلال الصورة المرفقة بالنص السماعي و العنوان و يحتفظون بهذه التوقعات حتى الانتهاء من فهم و تحليل النص ليقوموا بفحصمدى صحتها و مناسبتها لمضمون النص 


كيف تعلمت الرسم ؟

 في نهاية 1931 و بداية العام التالي وأنا يافع بدأت ارسم بقلم الرصاص ثم الألوان، في طريقي إلى المدرسة كنت أرى حلاقا أقام بجانب كرسي الحلاقة في دكانه مسندا جعل عليه لوحة كبيرة رسم عليها مربعات و راح من خلال المربعات يرسم خطوطا بالقلم ثم يضيف ألوانا على مهل و بعناية ، كل ما مررت به يوما بعد يوم رأيت الصورة تتنامى في لوحته . كنت أقف بالباب و أتفرج عليه و يشجعني على متابعته وافهمني أن اللوحة هي تكبير لصورة فوتوغرافية بحجم بطاقة البريد لرجل وزوجته ، خطط عليها مربعات صغيرة و جعلها على جانب من اللوحة ينقل عنها ثم يدخل في اللوحة الألوان الزيتية التي يرتئيها وهي زاهية فرحة في معظمها يغلب فيها اللونان الأحمر و الأزرق.

 و هذا ما فعلت أنا أيضا ولكن بقلم الرصاص ، كان كتابنا المدرسي لمادة التاريخ مليئا بصور شخصيات تاريخية جعلت انقلها مكبرة بالمربعات ، و تباهيت بشكل خاص بتكبير نابليون فقد جعلتني أتأمل كيف تتشكل العيون و الشفاه في الصور كما في الواقع و أدركت صعوبة رسم الأنوف على نحو مقنع ، إذا قابلني الوجه بتمامه . وأصعب منها رسم الأيدي والأقدام ، و ركزت همي على محاولة إتقان تصويرها تخطيطا وتظليلا وجعلت أتمعن في عيون الناس وشفاههم وأيديهم وأقدامهم في حالاتها وحركاتها المختلفة وجعلت أرى فيها جمالا راح يشدني بازدياد وبفورة من الحماس حين نظرت أمي إلى بعض الصور التي رسمتها قالت :

 سأعطيك قرشا تشتري به أقلاما ملونة شريطة أن ترسم بها بيتنا.

 حصلت على علبة منها مع ريشتين أو ثلاث ، وبقيت الألوان المائية بعد ذلك وسيلتي في الرسم إلى جانب قلم الرصاص ، الى أن ذهبت للدراسة في انجلترا بعد ذلك بسبع أو ثماني سنوات حيث علمت نفسي أخيرا الرسم بالزيت.

 وكان الرسم بابا آخر دخلته الى عالم وجدت فيه ملاذ لابد له منه ووسيلة لنشوات عوضت لي عن بؤس كثير فيما بعد،  يوم أغلقت جدران البيت على من فيه و انسدت المنافذ التي تدخل منها مشاهد الأشجار المحملة بالعصافير ورؤى الجبال والوديان المتضاحكة في ذوب الشمس .


مناقشة و تحليل النص السماعي كيف تعلمت الرسم 


تتم المناقشة من خلال طرح أسئلة من قبيل ما يلي : 

متى بدأ صاحب النص الرسم بقلم الرصاص ؟

من الذي جعله يحب الرسم ؟ كيف ذلك ؟

ماذا كان الحلاق يرسم ؟ و كيف فعل ذلك ؟

ما هي الأشياء التي كانت صعبة للرسم على صاحب النص ؟

ماذا طلبت منه أمه أن يرسم ؟ لماذا في نظرك طلبت منه ذلك ؟

ماذا تعلم بعد السفر إلى انجلترا ؟ 


الحصة الثانية التذكير و التلخيص و إبداء الرأي 


يتذكر المتعلمون أفكار النص السماعي من خلال الإجابة عن الأسئلة السابقة و يلخصون النص كل بإسلوبه الخاص مستعملين جملا بسيطة و عبارات مروجة في النص السماعي و محاولين التحدث و التواصل حول مضمون النص مع التركيز على ضبط التعثرات و معالجتها من خلال تشجيع المتعثرين على التحدث بدون خجل و تركيب جمل بسيطة أسمية و فعلية بأسلوب سليم مع إمكانية محاكاة أو نكرار جمل الزملاء و الزميلات .

أنت الان في اول موضوع

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق