النص السماعي الفنون مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي الفنون مرجع المنار

 النص السماعي الفنون مرجع المنار

ما قبل التسميع تحديد التوقعات 

قبل أن ينصت المتعلمون للنص السماعي يقترحون توقعاتهم حولم من خلال الصورة و العنوان و يحتفظون بهذه التوقعات حتى الانتهاء من فهم و تحليل النص السماعي ليقوموا بفحصها .

الفنون

الفن نافع في حياة الإنسان ،

والفنانون هم الذين يصنعون عقلية الأمم ،  ويكونون شخصيتها ويعطونها مظهرا تتجلى به بين الأمم .  فإذا ذكرت عصري الموحدين والمرينيين فكرت أول ما تفكر في صومعة حسان والكتبية ومدرسة العطارين و مدرسة أبي عنان ،  وما إلى ذلك من الآثار، لان هذه الإبداعات الفنية هي التي تختصر لنا عقلية تلك الأجيال الماضية. الفنانون إذن وأثارهم تعمل عمل الكاتب والمؤرخ بل ربما فاقته ،  إذ  تزيد على منفعة الأخبار لذة الجمال ومتعة السرور.

إن من يولي الفنون شيئا من دقة النظر يجدها تقدم لنا دروس دائمة في التربية والأخلاق ،  وتبين لنا حقيقة الحياة التي يجب أن نعمل لها فالكتاب يهذبون  عقولنا وأذواقنا بما يزيدون في ثروة اللغة والأدب من حيث الأخيلة الرائعة ،  والأفكار الصائبة والتصورات العجيبة التي توجهنا أحسن توجيه في حياتنا ،  وتفتح لنا المجال لحياة روحية سامية ننسى فيها أتعابنا وأحزاننا ونستمتع بالجمال ،  ونشعر باللذة الفنية ،  والرسام يهذب بصرنا بما يظهر لنا من الصور البديعة الأخاذة ،  والموسيقي يرقي سمعنا بما يقدم من الأنغام العذبة الساحرة ،  والنحات والمهندس كلاهما يعطينا بيانا شفهيا عن فكرة التوازن والانسجام.

ومن مزايا الفنانين التي تظهر عظمتهم وتزيد سموهم إنهم ينشرون بيننا  مزية من اسمى المزايا ،  ألا وهي النزاهة والنظر إلى الدنيا بعين ترنوا إلى المثل العليا وعظمة أية امة لا تقاس إلا بمقدار ما أنجبت من الفنانين ،  وأنتجت من الآثار الفنية.

إن تاريخ الأمم هو تاريخ فنانيها من كتاب وشعراء وموسيقيين وغيرهم.  وأعظم الدول هي التي طال فيها شباب الفنون ،  و امتد فأنجب كتابها و شعرائها ونحاتها ومهندسوها ومصوروها أعمالا جليلة خليقة بهذا الشباب الريان.

و أعظم جريمة يرتكبها شعب من الشعوب هي عدوله عن تراث أجداده الفني واستخفافه بهذا التراث كيفما كان شأنه ،  ثم العمل بكل وسعه لأن يحيى حياة عصرية ترتكز في جميع نواحيها على المادة والآلات .


مناقشة و تحليل النص السماعي الفنون 


يطرح المدرس أسئلة متعلقة بالفهم المباشر و الضمني للنص السماعي و يقوم المتعلمون بمناقشة أفكار النص و تحليله .

ما هي العلاقة بين الفن و الحياة ؟

ما هو دور الفنانين في حياة الأم ؟ 

ما هي الفنون التي تركها الموحدون و المرينيون ؟

ماذا تفعل الفنون بالأخلاق و الأذواق ؟ 

أذكر بعض الفنون التي تعرفها ؟ 

ما هو مصير الشعوب التي لا تهتم بالفنون ؟ 


الحصة الثانية تذكر و تلخيص النص السماعي الفنون 


يعيد الأستاذ طرح بعض الأسئلة المتعلقة بالفهم للتذكير بأفكار النص الرئيسية ، ثم بعد ذلك يطلب من المتعلمين تقديم ملخص للنص من خلال ما جمل مفيدة و سليمة و بأساليب بسيطة و معجم مكتسب من النص السماعي الفنون .


تقويم و دعم النص السماعي الفنون 


تتم مساعدة المتعلمين المتعثرين على تجاوز تعثراتهم من خلال حثهم على التواصل الشفهي و لو بتكرار جمل و عبارات قدمها التلاميذ الآخرون .

تعليقات