النص السماعي الحضارة البابلية مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي الحضارة البابلية مرجع المنار

 

النص السماعي الحضارة البابلية


التعامل مع النص السماعي 

الحصة الأولى : التسميع الأول و الثاني :

قبل التسميع :  ما هي توقعاتكم حول النص السماعي  من خلال العنوان و الصورة ؟

نص سماعي : الحضارة البابلية

 نشأت الحضارة البابلية في بلاد الرافدين , التي هي العراق حاليا, و تعد من أولى المراكز الحضارية في العالم القديم, و قد عرفت هذه الحضارة ازدهارا في كثير من الميادين, ففي الميدان الأدبي تميزت الحضارة البابليةبنهضة أدبية تجلت في إحداث العديد من المكتبات في معظم المدن و المعابد. 

و خلدت ملحمة جلجامش التي تعد من أشهر الأعمال الأدبية, و هي قصيدة طويلة كتبت في اثني عشر لوحا من الألواح الطينية, مترجمة من الأصل السومري. و في ميدان الفلك اهتم العلماء البابليون بدراسة النجوم و السماء, حيث يمكن التنبؤ مسبقا بانقلاب الشمس و الخسوف, و وضعوا لعلم الفلك نهجا جديدا في القرنين الثامن و التاسع قبل الميلاد, و بدأوا بدراسة فلسفة الطبيعة. 

و لقد كانت هذه مساهمة مهمة في علم الفلك و فلسفة العلم, حتى إن بعض العلماء اعتبروا هذا النهج الجديد الثورة العلمية الأولى. كما اعتبر دارسوا الحضارات القديمة علم الفلك البابلي أساس علم الفلك الذي تطور في الحضارات الإنسانية كلها . و في ميدان الطب تكشف أقدم النصوص البابلية التي تعود إلى النصف الأول من الألفية الثانية قبل الميلاد أن البابليين أضافوا إلى طب المصريين التشخيص و التوقعات الكبية و الفحص البدني و الوصفة الطبية, و عالجو الأمراض بوسائل علاجية مثل الضمادات و الحبوب . 

و في المجال التقني اشتهر البابليون باختراع العديد من التقنيات, بما في ذلك تصنيع المعادن و الزجاج, و صنع المصابيح و النسيج, و التحكم في الفيضانات, و تخزين المياه, و تطوير نظام الري, كما استخدموا النحاس و البرونز و الحديد أيضا لصنع الدروع و الأسلحة المختلفة مثل السيوف و الخناجر و الرماح و الصولجانات الحربية . 

و من أهم ما اشتهرت به الحضارة البابلية بين الحضارات الكونية القوانين التي عرفت بشريعة حمو رابي أحد ملوك مملكة بابل و هي شريعة حددت واجبات الأفراد و حقوقهم و نظمت وقتها المعانلات في ميادين عديدة كالزراعة و الرعي . و قد دونت هذه القوانين باللغة البابلية و بخطها المسماري على مسلة من حجر الديوريت الأسود, و هي معروضة في متحف اللوفر بباريس بعد أن عثر عليها سنة واحد و تسعمائة و ألف (1901) .

بعد التسميع : طرح أسئلة مباشرة و غير مباشرة متعلقة بالنص السماعي من قبيل :

1- أين نشأت الحضارة البابلية ؟
2- ماذا تعني ملحمة جلجامش ؟
3- ما العلوم التي برع فيها البابليون ؟
4- من هو حمو رابي و بماذا اشتهر ؟

الحصة الثانية :

1- طرح أسئلة التذكير و التحليل المتعلقة بالنص السماعي  .
2- طلب إبداء الرأي حول النص و مضمونه .
3- طلب تلخيص النص بأسلوب خاص و بسيط .

التقويم : 

تتبع فهم النص السماعي  و اكتساب المعجم و التعبير الشفهي البسيط و السليم .

تعليقات