النص السماعي التعاون و التآزر مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي التعاون و التآزر مرجع المنار

 النص السماعي التعاون و التآزر 

النص السماعي التعاون و التآزر

رابط النص السماعي على اليوتوب


ما قبل تسميع النص السماعي 

يحفز الأستاذ المتعلمين على تقديم توقعاتهم حول النص السماعي من خلال ملاحظة الصورة المرفقة و من العنوان دون تسجيل التوقعات كتابيا بل تقدم شفهيا لفحصها عند قراءة النص .

التعاون و التآزر 

اتجه الرجال و النساء كلهم إلى بئر الساقية و هم يلهثون ، و اختلط الصياح بالاستغاثة .. وقع مسعود على الأرض لا يقوى على الحركة ، و أخذ يضرب التراب بيديه في حسرة مخيفة ، و لم يستطع أن يقف كأنه انكسر حقا ...
غير أن عبد الهادي قفز إلى البئر لاهثا ، و أسند رجليه إلى القواديس و وضع يده تحت بطن الجاموسة و هو يسند قدميه إلى غور في البئر .
و زحف الرجال .. و وقف بعضهم أمام البئر ، و هب من ناحية عبد الهادي رجل أوشك أن يسقط في البئر ، فأسنده عبد الهادي و رجاه أن يصعد هو و يستريح بعيدا ، هم الآن أمام ضياع جاموسة مسعود يحسون فجأة أنه عندما تنزل كارثة برجل أو أمرأة فكأنما نزلت بهم جميعا .
و هبط إلى البئر آخرون ، و وقفوا كلهم يتساندون . و أرجلهم إلى القواديس أو إلى غور في البئر ، و كانوا كلهم يشجعون بعضهم و أيديهم جميعا تحت بطن الجاموسة ، يحاولون دفعها بكل ما يملكون في أجسامهم من قوة لدفع الكارثة .
أما مسعود فكان قاعدا يدير رأسه إلى الرجال في داخل البئر ، و إلى امرأته التي جلست أمامه صفراء كالموت بلا حيلة و لا قوة .
و رأى مسعود جاموسته ترتفع قليلا من مكانها في البئر ، و لكنها عادت فسقطت ، و الرجال ما زالوا يتصايحون و يتساندون من داخل البئر ، و الأيدي كلها تحت بطن الجاموسة تحاول أن ترتفع في غير بأس . و في كل لحظة يصعد رجل يلهث ليهبط رجل جديد .
و أخيرا رفعت الجاموسة على أيدي الرجال ، فردت الروح إلى امرأة مسعود ، و زغردت ، و وقف مسعود فجأة و انتفض كأنما صبت في عروقه دماء جديدة فتية بكل الدفء و الأمل .

ما بعد تسميع النص السماعي 

تتم مناقشة النص السماعي  من خلال طرح أسئلة متعلقة به و تكون مباشرة و غير مباشرة لتحليل النص مثل :
- كيف اتجه النساء و الرجال إلى البئر ؟ 
- ماذا كان مسعود يفعل ؟ 
- ماذا فعل عبد الهادي ؟ 
- كيف كان الرجال يتعاونون من أجل إخراج الجاموسة من البئر ؟ 
- كيف كانت حالة امرأةمسعود ؟ لماذا ؟
ماذا فعل كل من مسعود و زوجته بعد صعود الجاموسة من البئر ؟ 
ما هو الشيء الذي استفدته من هذا النص ؟ 

الحصة الثانية التذكير و تلخيص النص السماعي التعاون و التآزر 

يطرح الأستاذ أسئلة حول النص السماعي من أجل التذكير بأحداثه و أفكاره الأساسية و يشارك الجميع في النقاش الشفهي الدائر حول النص ، و بعد الإحاطة الكاملة بكل جوانب النص يقوم المتعلمون بتلخيصه بأسلوبهم الخاص مستعملين في ذلك ما اكتسبوه من ظواهر تركيبية و صرفية و أساليب و معجم .

تقويم و دعم النص السماعي 

قد تظهر بعض علامات التعثر كعدم الفهم التام للنص السماعي أو عدم التمكن من تقديم أفكار بجمل بسيطة شفهيا ، هنا يمكن تحفيز المتعثرين على تقديم أجوبة شفهية و مساعدتهم ببعض الكلمات لتشكيل جمل مفيدة و بسيطة أو يعيدون تكرار بعض الأجوبة المقدمة من طرف زملائهم .


تعليقات