النص السماعي اجتهاد العلماء مرجع المنار
الحصة الأولى ما قبل تسميع النص السماعي
من خلال الصورة الخاصة بالنص السماعي و عنوانه يقوم المتعلمون بتحديد توقهاتهم حوله شفهيا استعدادا لفحصها بعد الانتهاء من سماع النص و فهم مضمونه .
النص السماعي اجتهاد العلماء
- ألست الدكتور عبد الحميد شكري صاحب المباحث الطبية التي تطالع بها الصحف بين حين و حين ؟
- قد أكونه !
- قرأت لك في جريدة الأهرام منذ أيام بحثك عن الملاريا ، و وجدت لك في مجلة الحكمة هذا الشهر بحثك في الببنيسلين و أثره في الجراحات ، و أذكر أني قرأت لك منذ أشهر نصائحك في التعقيم .
- عجبا ! أتتابعين أمثال هذه المباحث ؟
- لي بالطب ولع ، أتسمح بأن أقدم لك نفسي : " سميرة عزة " أرغب في أن تعلم أني من أسرة جل رجالها أطباء ، كان جدي طبيبا ، أحمد عزت باشا .
- الدكتور أحمد عزت باشا ؟ من يجهل هذا الاسم ؟ إن نظرياته الصائبة في جراحة العين غزت معاهد العلم في أوروبا ، و حظيت بأكبر تقدير .
- و عمي كان طبيبا في الجيش ، و له أخ أتم دراسته في كلية الطب المصرية ، و هو الآن في لندن يتخصص في جراحة العظام . فلا يأخذنك العجب إذا وجدتني أهوى الطب و ما يتصل به . إني أعيش محوطة دائما بأدواته : مشارط ، محاقن ، ضمادات ...أنفي مشبع دائما برائحة العقاقير ، حتى إني لأشعر بأن الهواء الذي استنشقه يحمل من ذراته أوفر نصيب .
و طفقت تستنشق الهواء حولها ملء رئتيها . ثم عادت تقول :
- إني معجبة ببحثك الأخير في الملاريا ، لقد طالعته غير مرة .
- حقا ؟
إن طريقتك في تبسيط العلم بذلك الأسلوب السهل المحبب لا يجاريك فيه طبيب آخر . كنت أقرأ هذا البحث فكأني أستمتع بقصة طريفه ، هذا فضلا عما يتجلى في مباحثك من نزعة إنسانية كريمة .
- إني جد مغتبط بإطرائك هذا .
بعد التسميع : مناقشة و فهم النص السماعي
بعد مرحلة تسميع النص السماعي يتم فتح نقاش حوله بطرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة به و بأفكاره الظاهرة و الضمنية من قبيل ما يلي :
1- من هم أطراف الحوار في هذا النص السماعي ؟
2- في نظرك أين التقوا ؟
3- ما هي البحوث التي كتبها الطبيب شكري ؟
4- لماذا تحب الفتاة الطب لهذه الدرجة ؟
5- ما هو التخصص الطبي لجدها ؟
6- ما الذي أعجبها في طريقة كتابة الطبيب شكري للبحوث العلمية ؟
7- هل تحب أن تصبح طبيبا ؟ لماذا ؟ و كيف ستحقق حلمك ؟
الحصة الثانية تذكر و استرجاع أفكار النص السماعي اجتهاد العلماء
في الحصة الثانية يطرح الأستاذ مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالنص السماعي اجتهاد العلماء من أجل التذكير بأفكاره و مضمونه و التعمق أكثر في فهمه مع التركيز على المتعلمين المتعثرين و حثهم على التحدث الشفهي بجمل بسيطة و مفيدة مستعملين في ذلم المعجم المكتسب من النص السماعي اجتهاد العلماء .
و بعد الاحاطة بكل جوانب النص السماعي يطلب الاستاذ من المتعلمين تقديم ملخص لما علق في أذهانهم من أفكار النص بأسلوبهم الخاص و بمساعدة بعضهم البعض من أجل تشجيعهم على التواصل الشفهي السليم .
تقويم و دعم النص السماعي
في آخر الحصة يكون الأستاذ قد أخذ نظرة عامة عن مدى التعثر الحاصل لدى بعض المتعلمين و من خلال ذلك يقوم بدعم تلك التعثرات سواء تعلقت بالفهم أو الأساليب أو الخجل من التحدث الشفهي أو نقص في المعجم و يعالج ذلك بما يراه مناسبا و بحسب الوقت المتاح له من حصة النص السماعي .
تعليقات
إرسال تعليق