النص السماعي اجتهاد العلماء مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي اجتهاد العلماء مرجع المنار

 النص السماعي اجتهاد العلماء مرجع المنار 

الحصة الأولى ما قبل تسميع النص السماعي 

من خلال الصورة الخاصة بالنص السماعي و عنوانه يقوم المتعلمون بتحديد توقهاتهم حوله شفهيا استعدادا لفحصها بعد الانتهاء من سماع النص و فهم مضمونه .

النص السماعي اجتهاد العلماء 

- ألست الدكتور عبد الحميد شكري صاحب المباحث الطبية التي تطالع بها الصحف بين حين و حين ؟ 
- قد أكونه !  
- قرأت لك في جريدة الأهرام منذ أيام بحثك عن الملاريا ، و وجدت لك في مجلة الحكمة هذا الشهر بحثك في الببنيسلين و أثره في الجراحات ، و أذكر أني قرأت لك منذ أشهر نصائحك في التعقيم .
- عجبا ! أتتابعين أمثال هذه المباحث ؟ 
- لي بالطب ولع ، أتسمح بأن أقدم لك نفسي : " سميرة عزة " أرغب في أن تعلم أني من أسرة جل رجالها أطباء ، كان جدي طبيبا ، أحمد عزت باشا .
- الدكتور أحمد عزت باشا ؟ من يجهل هذا الاسم ؟ إن نظرياته الصائبة في جراحة العين غزت معاهد العلم في أوروبا ، و حظيت بأكبر تقدير .
- و عمي كان طبيبا في الجيش ، و له أخ أتم دراسته في كلية الطب المصرية ، و هو الآن في لندن يتخصص في جراحة العظام . فلا يأخذنك العجب إذا وجدتني أهوى الطب و ما يتصل به . إني أعيش محوطة دائما بأدواته : مشارط ، محاقن ، ضمادات ...أنفي مشبع دائما برائحة العقاقير ، حتى إني لأشعر بأن الهواء الذي استنشقه يحمل من ذراته أوفر نصيب .
و طفقت تستنشق الهواء حولها ملء رئتيها . ثم عادت تقول : 
- إني معجبة ببحثك الأخير في الملاريا ، لقد طالعته غير مرة .
- حقا ؟ 
إن طريقتك في تبسيط العلم بذلك الأسلوب السهل المحبب لا يجاريك فيه طبيب آخر . كنت أقرأ هذا البحث فكأني أستمتع بقصة طريفه ، هذا فضلا عما يتجلى في مباحثك من نزعة إنسانية كريمة .
- إني جد مغتبط بإطرائك هذا .

بعد التسميع : مناقشة و فهم النص السماعي 

بعد مرحلة تسميع النص السماعي يتم فتح نقاش حوله بطرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة به و بأفكاره الظاهرة و الضمنية من قبيل ما يلي :
1- من هم أطراف الحوار في هذا النص السماعي ؟
2- في نظرك أين التقوا ؟
3- ما هي البحوث التي كتبها الطبيب شكري ؟
4- لماذا تحب الفتاة الطب لهذه الدرجة ؟ 
5- ما هو التخصص الطبي لجدها ؟
6- ما الذي أعجبها في طريقة كتابة الطبيب شكري للبحوث العلمية ؟
7- هل تحب أن تصبح طبيبا ؟ لماذا ؟ و كيف ستحقق حلمك ؟ 

الحصة الثانية تذكر و استرجاع أفكار النص السماعي اجتهاد العلماء 

في الحصة الثانية يطرح الأستاذ مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالنص السماعي اجتهاد العلماء من أجل التذكير بأفكاره و مضمونه و التعمق أكثر في فهمه مع التركيز على المتعلمين المتعثرين و حثهم على التحدث الشفهي بجمل بسيطة و مفيدة مستعملين في ذلم المعجم المكتسب من النص السماعي اجتهاد العلماء .
و بعد الاحاطة بكل جوانب النص السماعي يطلب الاستاذ من المتعلمين تقديم ملخص لما علق في أذهانهم من أفكار النص بأسلوبهم الخاص و بمساعدة بعضهم البعض من أجل تشجيعهم على التواصل الشفهي السليم .

تقويم و دعم النص السماعي 

في آخر الحصة يكون الأستاذ قد أخذ نظرة عامة عن مدى التعثر الحاصل لدى بعض المتعلمين و من خلال ذلك يقوم بدعم تلك التعثرات سواء تعلقت بالفهم أو الأساليب أو الخجل من التحدث الشفهي أو نقص في المعجم و يعالج ذلك بما يراه مناسبا و بحسب الوقت المتاح له من حصة النص السماعي .





تعليقات