النص السماعي التقويمي قوانين حمو رابي

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي التقويمي قوانين حمو رابي

النص السماعي التقويمي قوانين حمورابي 




النص السماعي قوانين  حمورابي



مرحلة ما قبل التسميع الأول 

يقدم المتعلمون توقعاتهم حول مضمون النص من خلال ملاحظة الصورة و قراءة العنوان و تسجل هذه التوقعات أو يتم الإحتفاظ بها في الذاكرة إلى حين فحصها .

 النص السماعي قوانين حمورابي

حكم حمورابي بابل بين علمي 1782 و 1687 قبل الميلاد . و كانت بلاد الرافدين دويلات منقسمة تتنازع السلطة ، فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق و المدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل االبحر الأبيض المتوسط .

و كان حمورابي شخصية عسكرية تتمتع بالقدرة على تنظيم الإدارة و الجيش . و مِسَلتُهُ الشهيرة المنحوتة من الجحر الأسود ، المحفوظة في متحف اللوفر بباريس ، تعتبر من أقدم و أشمل القوانين في الحضارات الكونية .

و تحتوي مسلة حمورابي على 242 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة الاقتصادية و الاجتماعية . و هي على جانب كبير من الدقة في تحديد واجبات الأفراد و حقوقهم في المجتمع ، كل على حسب وظيفته و مسؤوليته . و يعتبر قانون حمورابي ، الذي صدر في السنوات الأخيرة من عمره ، قمة ما وصلت إليه وحدة البلاد السياسية و الحضارية . و طبق هذا القانون على جميع المدن و الأقاليم التي ضمتها الدولة البابلية .

و يضم هذا القانون مختلف القواعد و الأحكام القانوينة .  كمبدإ التعويض ، و مبدإ القصاص ، و مبدإ عدم جواز التعسف باستعمال الحق الفردي ، و مبدإ القوة القهرية .و كان يتم تعديل بعض القوانين و إضافة القواين التي تطلبها المرحلة الجديدة التي تمر منها الامبراطورية .

و قام حمورابي باتباع سياسة مركزية . و كان يساعده في إدارة الامبراطورية حكام يعينهم في المدن و الأقاليم المختلفة . و كان كل حاكم مسؤولا عن إدارة شؤون إقليمه ، و الاشراف عن تنفيذ المشاريع العامة ، و المحافظة على الأمن و الاستقرار و سلامة طرق المواصلات ، و كان حمورابي على اتصال دائم بحكام أقاليمه و موظفيها ، يوجههم و يبعث إليهم التعليمات في مختلف القضايا كبيرها و صغيرها .

مرحلة ما بعد التسميع 

يتم طرح أسئلة مباشرة و غير مباشرة هدفها الفهم الكلي للنص السماعي و تحليل محتواه و استخراج أفكاره و ضبط مصطلحاته و شخصياته و أماكنه و تواريخه و أحداثه ، من قبيل ما يلي :
أ - متى حكم حمورابي ؟ و أين حكم ؟ 
ب - بماذا اشتهر حمورابي في التاريخ ؟
ج - ماذا كانت تنظم قوانين حمورابي ؟ 
د - أذكر بعض المبادئ التي تضمنها قانون حمورابي ؟
ه - في نظرك هل كان حمورابي حاكما عادلا ؟ لماذا ؟ 

الحصة الثانية التذكير بالنص السماعي






يتم التذكير بالنص السماعي من خلال إعادة مناقشته و طرح أسئلة مباشرة و غير مباشرة ، ثم بعد ذلك يعمل كل متعلم على تقديم ملخص شفهي للنص بأسلوبه الخاص حيث يساعد المتفوقون المتعثرين في التعبير و في الأخير يقول كل متعلم رأيه في النص حسب الوقت المتاح .

التقويم و دعم التعثرات المتعلقة بالنص السماعي 

يكون بتكرار الأجوبة من طرف المتعثرين و حثهم علة تشكيل جمل بسيطة و مفيدة إسمية و فعلية تتضمن عناصر صحيحة مرتبة الفعل و الفاعل و المفعول به ، المبتدأ و الخبر .

تعليقات