النص السماعي التقويمي الطروسي و البحر

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي التقويمي الطروسي و البحر

 النص السماعي التقويمي



مرحلة ما قبل التسميع : تعبير المتعلم عن توقعاته من خلال الصورة و العنوان 

- يمكن تسجيل التوقعات على السبورة لطرحها لاحقا من أجل الفحص و التدقيق في صحتها ، كما يمن فعل ذلك شفهيا دون تسجيل ، فقط يتم حث المتعلمين على تذكرها و استخراج الصحيح منها بعد الانتهاء من تسميع النص السماعي و فهمه و تحليله .

الطروسي و البحر 

اعتاد الناس أن يهربوا حين يرشقهم البحر ، و أن يتراجعوا ، و أن يغادروا الشاطئ متفادين البلل . أما محمد بن زهدي الطروسي فلم يكن يفعل ذلك قط . إنه لا يتراجع ، و لا يهرب ، و لا يخشى البلل ، و حين تأتيه الموجة يكتفي بالقفز من مكانه مستثيرا البحر ليتابع لعبته بعنف أشد .

و حتى إذا اشتد المطر فإنه لا يبرح الشاطئ ، هنا مقره ، هنا ماضيه و مستقبله كلاهما .

هنا يجلس و ينظر إلى بعيد ، إلى الآفاق و ما وراءها ، إلى عوالم حبيبة ، و موانئ كبيرة ، زارها على مركبه " المنصورة : الذ ي حطمته العاصفة ، و استقر اشلاء في أعماق .

ثم هنا مقهاه ، فبين هذه الصخور التي طاف فيها كثيرا ، و سار عليها طويلا ، افتتح مقهاه لبيقى على صلة دائمة بالبحر ، ليكون جاره في الفصول الأربعة ، فيما تبقى من سنين العمر .

و مع أن الشاطئ يقفر في الشتاء ، فإنه يظل على صخوره حالما حلمه الخاص ، ناظرا إلى الأفق البعيد في الأماسي و أوقات الفراغ .

ماذا في البعد يا طروسي ؟ أية رؤيا و راء الغيب ؟ أي سر دفين فيه ؟ أي نداء مجهول يأتيك من اللجة ؟ أية صور تطالعك من وراء التخوم ؟ .

لا أحد يدري و حتى أبو محمد الذي أصبح ملازما له لم يكن يدري . و لما سأله البحارة أو الزبائن : أين الطروسي ؟ أشار إلى الشاطئ و قال : هناك ! . 

مرحلة ما بعد التسميع الأول للنص السماعي 

يمكن الاستئناس بالأسئلة التالية من أجل تسهيل الفهم و التحليل :

ما الذي يميز تعامل الطروسي مع البحر عن الآخرين ؟

ما الأشياء التي يراها الطروسي في البحر ؟ 

ماذا حصل لمركب الطروسي ؟ 

مذا فعل الطروسي حتى يبقى مرتبطا بالبحر ؟ 

لمذا يحب الطرروسي البحر إلى هذه الدرجة ؟

هل تحب البحر ؟ و لماذا ؟ 

الحصة الثانية التذكير و التلخيص للنص السماعي 

بعد التسميع يناقش الجميع أفكار النص لتعميق فهمها و التمكن من التعبير عنها ، و يحاول كل متعلم تقديم ملخص قصير للنص يحتوي بعض أفكاره الأساسية و شخصياته و أماكنه ، و يبدي رأيه فيه و ما استفاده منه .

التقويم و الدعم و معالجة التعثرات المتعلقة بالنص السماعي 

يعمل الأستاذ على تحديد المتعثرين من خلال المناقشة السابقة و يحثهم على تكرار بعض الأجوبة التي قدمها المتفوقون لمساعدتهم على التعبير الشفهي السليم بجمل مفيدة و بسيطة لتحقيق أهداف النصوص السماعية .


تعليقات