النص السماعي سيارة المستقبل مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي سيارة المستقبل مرجع المنار


النص السماعي سيارة المستقبل

رابط النص السماعي على اليوتوب

النص السماعي  سيارة المستقبل 

ما قبل التسميع : تحديد التوقعات من خلال ملاحظة الصورة و العنوان المرفقة بالنص السماعي 

ستكون سيارة المستقبل أحد الابتكارات المتطورة كثيرا ، و ستتميز بالتجدد المستمر ، و بقدرتها على استيعاب التطور التكنولوجي الذي سيشمل جميع مكونات السيارة ، و ستجهز بالتقنية نفسها التي احتوتها الطائرات قبل عشر سنوات ، و هذا معناه أن سيارة الغد ستكون أكثر تطورا من الناحية التقنية، و ستغدو آلة ذكية ، و ذاتية القيادة ، و مرتبطة بشبكة الأنترنيت ، و تستطيع التواصل مع غيرها ، كما أنها غير ملوثة للبيئة .
و لم تعد الوظيفة الأساسية للسيارة ، بوصفها أداة نتقل الهم الوحيد لمصنعي السيارات ، و إنما يسعى هؤلاء في سياق توظيف التكنولوجيا لتطوير أسلوب الحياة العصري ، و جعلها آلة للتنقل الذكي ترتكز على الأداء و الراحة و الأمان ، و تمكن مستخدميها من تخفيض حدة التوتر الناتج عن الانتقال اليومي ، و ستساهم سيارة المستقبل  في توفير أقصى درجات الراحة و الرفايهة و الأمان ، و في التقليل من مخاطر استعمال الطرق ، مع الحد من التلوث .
و لعل من أهم التقنيات المطروحة في هذا المجال ربط السيارات بعضها ببعض في شبكة الأنترنيت ، و بالمنظومات المعلوماتية المتعلقة بالطرق التي تسير عليها السيارات خاصة ، و هذا ما يمكن حاسوب السيارة من تلقي المعلومات عن النقاط المزدحمة في الطرق لتجنبها ، و اقتراح مسارات بديلة ، كما ستدمج وظائف الهواتف الذكية في سيارات المستقبل .
أما ميزة القيادة الذايتة فتعد إحدى أبرز ميزات السيارة في المستقبل ، فهي تقنية تعتمد على استخدام مجموعة من أهزة الاستشعار و أجهزة الحاسوب ، للتنقل في الشوارع دون سائق يجلس خلف عجلة القيادة .
و فيما يتعلق بالسلامة و الأمان ، يقول مهندسو السيارات : إن السيارات ستكون مجهزة برادار لتجنب الاصطدام ، و تنبيه السائقين الذين يفقدون تركيزهم بسبب النعاس أو التعب ، و هما من أهم أسباب الحوادث ، إذ ستزود السيارات بأنظمة تحدث اهتزازات في المقعد أو حزام الأمان أو دواسة السيارة ، فتنبه السائقين في المواقف الخطيرة .
و للحد من ىمصادر التلوث من أجل المحافظة على البيئة فإن سيارة المستقبل ستكون صديقة للبيئة ، لتستجيب لأحد أهم القضايا التي تؤرق الإنسانية ، ألا و هي المحافظة على بيئة نظيفة ، و الحد من مصادر التلوث التي تساهم فيه حاليا وسائل النقل بنسبة كبيرة ، حيث ستحل المحركات الكهربائية ، و المستعملة للوقود النظيف تدريجيا محل تلك المستعملة لمشتقات النفط .

بعد التسميع : طرح أسئلة مباشرة و غير مباشرة لفهم النص السماعي 

من بين الأسئلة التي يمكن طرحها بعد التسميع لتقريب الفهم نجد ما يلي :
- بماذا ستتميز سيارة المستقبل ؟ 
- كيف ستصبح سيارة المستقبل ؟
- ما هي آثار تطور السيارة على المستخدمين ؟
- أذكر بعض التقنيات التي ستزود بها سيارة المستقبل ؟
- كيف ستساهم سيارة المستقبل في الحد من الحوادث ؟ 
- كيف ستكون سيارة المستقبل صديقة للبيئة ؟

الحصة الثانية إعادة التسميع و المناقشة و التلخيص للنص السماعي 

- تتم مناقشة أفكار النص و التذكير بها من أجل فهم أعمق للنص ، و بعدها يبدي المتعلم رأيه في النص ، ثم يحاول تلخيصه بأسلوبه الخاص مستعملا جملا تتضمن فعلا و فاعلا و مفعولا به .

تقويم و دعم المتعثرين من المتعلمين 

يلاحظ الأستاذ من خلال تتبع مراحل الدرس المتعلمين الذين لم يتمكنوا من فهم النص السماعي و التجاوب معه و يعمل على جعلهم يعبرون شفهيا عن بعض الأفكار بأسلوب بسيط .

تعليقات