النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات
النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات
ما قبل القراءة كشف المتعلمين عن توقعاتهم حول النص السماعي من خلال الصورة و العنوان
كان ابتكار الطباعة بأحرف متحركة في القرن الخامس عشر ابتكارا ذا أهمية كبرى في تاريخ البشرية إذ أدى إلى رواج الكتب و انتشار المعلومات الأدبية و العلمية . و في القرن التاسع عشر تحسنت عملية تنظيم الخدمات البريدية ، و شيدت الطرق الجيدة ، و اخترعت مركبات برية ، و أنشئت شبكات الإبراق ...لكن أهم هذه التطورات و الاختراعات اعتمدت على الكهرباء ، و كان ابتكار التلغراف الكهربائي هو أول تطبيق عملي لعلم الكهرباء ، ثم تبعه على التوالي الهاتف و المذياع و التلفزيون ثم الحاسوب .
لقد اتسع مجال التلغراف الكهربائي بفضل مد الأسلاك عبر المحيط . و في عام ألف و ثمانمائة و اثنين و سبعين أصبحت بعض المدن البعيدة على اتصال فوري مباشر بينها ، و تمكن العلماء من تسخير شبكة التلغراف لنقل الكلام على نحو مباشر . و من أبرز نتائح التطور العلمي في مجال الاتصالات ، بداية التخلي عن شبكة الأسلاك المتصل بعضها ببعض ، و الاعتماد على الاتصال اللاسلكي . و أدت الاختراعات إلى إدخال نظام الاذاعة الذي يعد وسيلة عامة للاتصال الجماهيري في القرن العشرين . ففي هذا القرن استطاع العلماء نقل الصوت و الصورة البصرية لا سلكيا .
و شهدت تكنولوجيا التلفزيون تحسنا متصلا ، و بذلك صارت الصورة أكثر دقة و وضوحا . ثم بدأ استخدام إرسال الصور الملونة و استخدام الاتصالات بواسطة الأقمار الاصطناعية . و أثبت التلفزيون أنه ابتكار قابل للاستعمال في المجالات العلمية و الطبية و التعلمية و الصناعية ، بالإضافة إلى أهميته من حيث هو وسيلة للاتصال الجماهيري .
ما بعد القراءة مناقشة أفكار النص السماعي الصريحة و الضمنية
يتم طرح أسئلة حول مضمون النص من أجل فهمه و تحليل محتواه و ذلك من خلال التعبير الشفهي و من بين الأسئلة التي يمكن طرحها ما يلي :
1- متى تم ابتكار الطباعة بأحرف متحركة ؟
2- إلى ماذا أدى ذلك الابتكار ؟
3- ما هو أول تطبيق عملي للكهرباء ؟
4- في أية سنة أصبحت المدن البعيدة في اتصال مباشر ؟
5- كيف تطورت تكنولوجيا التلفزين ؟ و في ماذا أصبح يستعمل ؟
الحصة الثانية التذكير و إبداء الرأي و التلخيص للنص السماعي
يتم تذكير المتعلمين بأفكار النص من خلال مناقشة سريعة ، ثم يطلب منهم إبداء رأيهم في النص و في محتواه ، في الأخير يحاولون تلخيص النص كل حسب أسلوبه الخاص .
تقويم و دعم التعلمات
تتم ملاحظة المتعلمين الذين لم يتمكنوا من فهم النص السماعي جيدا و تتم مساعدتهم على ذلك و تحفيزهم على التواصل الشفهي و لو بتكرار أجوبة زملائهم .
تعليقات
إرسال تعليق