النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات مرجع المنار

 النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات 

النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات

رابط النص السماعي على اليوتوب 

رابط النص المكتوب 

النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات 

ما قبل القراءة كشف المتعلمين عن توقعاتهم حول النص السماعي من خلال الصورة و العنوان 

كان ابتكار الطباعة بأحرف متحركة في القرن الخامس عشر ابتكارا ذا أهمية  كبرى في تاريخ البشرية إذ أدى إلى رواج الكتب و انتشار المعلومات الأدبية و العلمية . و في القرن التاسع عشر تحسنت عملية تنظيم الخدمات البريدية ، و شيدت الطرق الجيدة ، و اخترعت مركبات برية ، و أنشئت شبكات الإبراق ...لكن أهم هذه التطورات و الاختراعات اعتمدت على الكهرباء ، و كان ابتكار التلغراف الكهربائي هو أول تطبيق عملي لعلم الكهرباء ، ثم تبعه على التوالي الهاتف و المذياع و التلفزيون ثم الحاسوب .
لقد اتسع مجال التلغراف الكهربائي بفضل مد الأسلاك عبر المحيط . و في عام ألف و ثمانمائة و اثنين و سبعين أصبحت بعض المدن البعيدة على اتصال فوري مباشر بينها ، و تمكن العلماء من تسخير شبكة التلغراف لنقل الكلام على نحو مباشر . و من أبرز نتائح التطور العلمي في مجال الاتصالات ، بداية التخلي عن شبكة الأسلاك المتصل بعضها ببعض ، و الاعتماد على الاتصال اللاسلكي . و أدت الاختراعات إلى إدخال نظام الاذاعة الذي يعد وسيلة عامة للاتصال الجماهيري في القرن العشرين . ففي هذا القرن استطاع العلماء نقل الصوت و الصورة البصرية لا سلكيا .
و شهدت تكنولوجيا التلفزيون تحسنا متصلا ، و بذلك صارت الصورة أكثر دقة و وضوحا . ثم بدأ استخدام إرسال الصور الملونة و استخدام الاتصالات بواسطة الأقمار الاصطناعية . و أثبت التلفزيون أنه ابتكار قابل للاستعمال في المجالات العلمية و الطبية و التعلمية و الصناعية ، بالإضافة إلى أهميته من حيث هو وسيلة للاتصال الجماهيري .

ما بعد القراءة مناقشة أفكار النص السماعي الصريحة و الضمنية 

يتم طرح أسئلة حول مضمون النص من أجل فهمه و تحليل محتواه و ذلك من خلال التعبير الشفهي و من بين الأسئلة التي يمكن طرحها ما يلي : 
1- متى تم ابتكار الطباعة بأحرف متحركة ؟ 
2- إلى ماذا أدى ذلك الابتكار ؟ 
3- ما هو أول تطبيق عملي للكهرباء ؟ 
4- في أية سنة أصبحت المدن البعيدة في اتصال مباشر ؟
5- كيف تطورت تكنولوجيا التلفزين ؟ و في ماذا أصبح يستعمل ؟ 

الحصة الثانية التذكير و إبداء الرأي و التلخيص للنص السماعي 

يتم تذكير المتعلمين بأفكار النص من خلال مناقشة سريعة ، ثم يطلب منهم إبداء رأيهم في النص و في محتواه ، في الأخير يحاولون تلخيص النص كل حسب أسلوبه الخاص .

تقويم و دعم التعلمات 

تتم ملاحظة المتعلمين الذين لم يتمكنوا من فهم النص السماعي جيدا و تتم مساعدتهم على ذلك و تحفيزهم على التواصل الشفهي و لو بتكرار أجوبة زملائهم .



تعليقات