النص السماعي تعاون مثمر مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي تعاون مثمر مرجع المنار

 النص السماعي تعاون مثمر 

النص السماعي تعاون مثمر



ما قبل القراءة : طرح سؤال التوقع من خلال ملاحظة الصورة و العنوان للنص السماعي  .

النص السماعي تعاون مثمر 

تحت شجرة وارفة وسط الغابة ، توجد ثلاث ممالك للنمل ، مملكة للنمل الأسود ، و مملكة ثانية للنمل البني . أما المملكة الثالثة فهي للنمل الأحمر . كانت هذه الممالك تعيش في عداء متواصل . فكثيرا ما تنشأ بينها معارك شديدة ، لأن كل نوع من النمل يريد أن يثبت أنه الأقوى . و كان يعيش في الغابة حيوان شرير يدعى آكل النمل . يملك هذا الحيوان مخالب طويلة حادة ينبش بها الأرض ، و خرطوما طويلا يبحث به عن النمل . هذا الحيوان الشرير شره جدا ، يلتهم مئات النملات يوميا .

 علم آكل النمل بأمر الممالك الثلاث ، فسال لعابه ، و في الغد ، ذهب إلى الشجرة التي يعيش تحتحا النمل الأسود و البني و الأحمر ، ثم بدأ ينبش التراب و يأكل ما لذ و طاب له من أنواع النمل . و عندما شبع ، قال للنمل مستهزئا : " أنتم غذائي ، و سأزوركم يوميا لأحصل على وجبة لذيذة . أما النمل فقد حزن و فزع لما ينتظره من مستقبل مخيف .

كانت النحلة الحكيمة تراقب ما يحدث . فقررت أن تقدم نصيحة للنمل ، قالت لهم : أيها النمل ، أنتم تتشاجرون دوما ، و تتركون أنفسكم فريسة سهلة لآكل النمل النهم ، أنصحكم أن تنبذوا خلافاتكم ، و أن تتعاونوا لتصدوا هذا الخطر الرهيب . ففي الاتحاد قوة ، ثم طارت و تركت النمل يفكر في كلماتها الحكيمة .

و بعد تفكير عميق ، رأى النمل الأسود و البني و الأحمر أن النحلة على حق .

و في الغد أتى آكل النمل ليأخذ وجبة شهية و سهلة . و اقترب من الممالك الثلاث . فجأة خرجت عشر نملات من كل مملكة ، و أخذت تنثر التراب التراب في عينيه ، فأغلقهما متألما . ثم خرجت مائة نملة من كل مملكة ، و صعد هذا الجيش من النمل بسرعة فائقة على جسم الحيوان الضخم ، و توزع بطريقة منتظمة . اتجه النمل الأسود إلى خرطوم آكل النمل ، و انتشر النمل البني على جسده ، أما النمل الأحمر فقد أحاط بذيله . و في وقت واحد و تناسق مدهش ، قرصت كل نملة الحيوان الضخم قرصة لاذعة ، صرخ على إثرها من الألم ، ثم نفض عن جسمه النمل الذي هزمه بالاتحاد و التعاون ، و فر لا يلوي على شيء ، و لم يعد إلى ممالك النمل بعد ذلك اليوم أبدا .

الحصة الأولى طرح أسئلة الفهم و التحليل المتعلقة بالنص السماعي 

1- ما هي الحيونات المذكورة في النص ؟ 

2- ماذا كان آكل النمل يفعل كل يوم ؟ 

3- كيف كانت علاقة النمل بعضها ببعض ؟ 

4 - بماذا نصحت النحلة الحكيمة النمل ؟ 

5- كيف تغلب النمل على الحيوان الشرير ؟ 

الحصة الثانية في النص السماعي 

أسئلة تساعد على تذكر أفكار النص السماعي الأساسية و أحداثه ، و طلب تلخيص النص كل حسب أسلوبه الخاص مستعملا جملا مفيدة و بسيطة شفهيا دون تدوين أية أفكار مسبقة على الدفتر أو السبورة .

تقويم و دعم التعلمات المتعلقو بالنص السماعي 

في آخر الحصة يتم من خلال المشاركات معرفة المتعثرين و مساعدتهم على الفهم الجيد للنص السماعي  و التعبير شفهيا و لو بتكرار بعض الأفكار التي سبق ذكرها من طرف الزملاء .

تعليقات