النص السماعي درس في المواطنة

القائمة الرئيسية

الصفحات

       


النص السماعي درس في المواطنة

رابط النص السماعي على اليوتوب

رابط النص المكتوب

                                         النص السماعي   درس في المواطنة                                   

ما قبل القراءة : يتم طرح أسئلة حول  التوقعات من خلال الصورة و العنوان  للنص السماعي 

ودع "علي" أمه أمام باب المدرسة , و انطلق مسرعا في فناء مدرسته , و هو فرحان بلقاء أصدقائه , في اليوم الأول من الموسم الدراسي الجديد .
وجد "علي" أصدقاءه , تجاذب معهم أطراف الحديث , وحكى لهم عن عطلته أين قضاها , وبينما كانوا يسيرون وسط ساحة المدرسة , أثار انتباه "علي" منظر لم يعجبه , فتوقف و خاطب أصدقاءه : - انظروا إلى ساحة المدرسة , فقد ذبلت أزهارها , و يبست أشجارها . التفت إليه صديقه وائل قائلا : - نعم , هذا صحيح , و جدران الأقسام أيضا متسخة و صباغتها باهتة و متقشرة..و..و..و.. لا شأن لنا بها , أهي بيتنا ؟ هيا نلعب .
دق جرس الحصة الأولى , فاتجه "علي" إلى قسمه , و جلس على مقعده الخشبي قرب النافذة . و فجأة نهض منزعجا : ما هذا ؟...كان المقعد يتحرك و يحدث صوتا غريبا , و الشمس تخترق النافذة بأشعتها القوية , و تحول دون رؤية ما كتب على السبورة . سأل "علي" الأستاذة فاطمة :
- لماذا أصبحت مدرستنا مهملة هكذا , و كثير من أشيائها متهالكة و مخربة .
ابتسمت الاستاذة , و شرحت الأمر لعلي بصوة هادئ : 
- من الطبيعي أن تتعرض الممتلكات إلى التلف بمرور الوقت و كثرة الإستعمال و الإهمال والتخريب , و مع العناية بها , ستظل جيدة و سنستمتع بها لوقت أطول .
تذكر وائل كيف كان هو و أصدقاؤه يقفزون فوق المقاعد , و يتعلقون بستائر القسم , و يقطفون الأزهار , و يكسرون الأشجار بالساحة فشعر بالخجل من هذا السلوك .
سألت هدى أستاذتها : لماذا لم يقم احد بإصلاح هذه الأشياء ؟ ردت عليها الأستاذة بلطف قائلة :
- علينا . يا هدى . أن نسأل أولا عما يمكن أن نفعله , في سبيل الحفاظ على ممتلكات مدرستنا , و إصلاح ما تخرب منها .
قال "علي" : لقد فهمنا قصدك أستاذتي ...سنقوم بمبادرة , ستعجبك , بعد أن ننتهي من الحصة .
اجتمع علي : باعضاء نادي البيئة و وضعوا مشروعا لتزيين المدرسة , فاتصلوا بجمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ لمساعدتهم , و هكذا رتبوا أمورهم و قسموا المهام بينهم , و في الغد انطلقت ورشة الإصلاح بمشاركة الجميع فأصلحت المقاعد و الطاولات , و ركبت ستائر نوافذ القسم , و غرست الأزهار و الأشجار في ساحة المدرسة , و صبغت الجدران و زينت بالرسوم الجميلة , و أصبحت المدرسة في حلة جديدة .
صاح علي : لقد كان يوما رائعا , رسمنا فيه جميعا ابتسامة على وجه مدرستنا . 

ما بعد القراءة : طرح اسئلة الفهم و التحليل للنص السماعي .

1- من  رافق علي إلى المدرسة ؟
2- كيف كان شعوره وهو يلج المدرسة ؟ 
3- ما الذي أثار انتباهه بعد عودته من العطلة للمدرسة ؟ 
4- كيف أصبح القسم ؟
5- ما هي ردة فعل علي و كيف تصرف ؟ 

الحصة الثانية من النص السماعي  

- التذكير بأفكار النص .
- تلخيص النص بالأسلوب الخاص و بجمل بسيطة .

تقويم و دعم النص السماعي 

- دعم المتعثرين من خلال تقنية تكرار أجوبة المتفوقين المتعلقة بالنص السماعي لتحقيق الاهداف .

تعليقات