النص السماعي القاهرة

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي القاهرة

                            رابط النص المكتوب  

النص السماعي  القاهرة

 

ما قبل القراءة :  طرح سؤال حول التوقعات من خلال الصورة و العنوان للنص السماعي 

تقع القاهرة تحت سفح جبل المقطم تحيط بها أسوار جميلة متينة ذات أبواب بديعة مصفحة بالحديد...و في المدينة صناع و تجار , و عدد من المدارس التي تثير الإعجاب بأبعادها و حسن بنائها و زخرفتها , و كذلك عدد من المساجد المنسجمة البديعة . و يضم حي يسمى "بين القصرين" دكاكين يباع فيها اللحم الناضج , كلها مجهزة بأوان من قصدير , و تباع في أخرى مياه مصنوعة من جميع أنواع الأزهار , و مذاقها رفيع جدا .

و بعيدا من هنا توجد فنادق الثياب الصوفية المستوردة كذلك من جميع بلاد أوربا . و في الجانب الآخر يوجد زقاق يقيم فيه بائعو العطور كالمسك و العنبر , و على جانب من هذا الزقاق ما يفضي إلى حي يباع فيه الورق الجميل الصقيل . و التجار الذين يبيعون هذا الورق يبيعون أيضا الأحجار الكريمة , يحملها الدلال من دكان إلى دكان معلنا الثمن للمزاد . و في القاهرة مارستان كبير يجد فيه المريض كل التسهيلات و العلاجات الطبية , و جميع ما يحتاج إليه حتى الشفاء . 

و في خارج القاهرة توجد قلعة السلطان , و مهما تبعد من السكان تسمع عنها معلومات عن القصور البديعة المفروشة بقطع المرمر و مختلفة الألوان منسقة بكيفية عجيبة , و سقوفها كلها مكسوة بالذهب و أحسن الألوان , و نوافذها مزدانة بالزجاج الملون مثل ما يشاهد في بعض أماكن أوربا . و سكان القاهرة متى تصاحبهم تجدهم أناسا طيبين يزاولون التجارة و الصناعة  و يرتدون لباسا حسنا يكون في الشتاء عبارة عن أثواب صوفية و أخرى محشوة بالقطن , و يلبسون في الصيف قمصانا من القماش الرقيق و يضعون فوقها ملابس منسوجة من الحرير المخطط بالألوان و على رؤوسهم عمائم كبيرة من قماش مستورد من الهند . أما لباس السيدات فهو فاخر , يحملن أكاليل على جباههن و عقودا في أعناقهن , و يضعن على رؤوسهن غطاء ثمينا , و فستانهن مصنوع بعناية و مزدان بطرز جميل , و يتدثرن بغطاء من نسيج القطن بالغ الدقة والنعومة مستورد من الهند  و ينتعلن أخفافا أو أحدية جميلة على الطراز التركي .

و في القاهرة عدد من الباعة المتجولين يبيعون أشياء متنوعة كالفواكه و الجبن و اللحم النيء و المطبوخ , إلى غير ذلك من المواد الغذائية .

ما بعد القراءة : طرح أسئلة الفهم و التحليل للنص السماعي 

1- أين تقع القاهرة ؟ بماذا تتميز المدارس في القاهرة ؟
2- من أين تستورد الملابس الصوفية ؟
3- ماذا يبيع تجار الورق ؟ ماذا يوجد في قلعة السلطان ؟ 
4- كيف هم سكان القاهرة ؟ 
5- ماذا تلبس النساء في القاهرة ؟ ماذا يبيع الباعة المتجولون ؟ 

الحصة الثانية من النص السماعي  

- مناقشة و تذكير المتعلمين بأفكار النص .
- طلب تلخيص النص بأسلوب بسيط شفهيا .

تقويم ودعم النص السماعي 

دعم المتعثرين بالأقران و حثهم على التعبير الشفهي لتحقيق الهدف التعلمي من وراء النص السماعي .


تعليقات