النص السماعي مصادر الطاقة الجديدة مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي مصادر الطاقة الجديدة مرجع المنار

 مصادر الطاقة الجيدة

الحصة الأولى : ما قبل تسميع النص السماعي

يحاول الأستاذ تشجيع المتعلمين و المتعلمات حتى يحددوا توقعاتهم حول النص السماعي شفهيا دون كتابتها و يستعدوا لفحصها بعد الانتهاء من فهم النص السماعي و مناقشته .


مصادر الطاقة الجديدة


ظلت الطاقة إحدى القوى التي لعبت دورا أساسيا في تقدم المجتمع الإنساني وتطوره ، وقد أكد عدد من العلماء والمفكرين انه هناك علاقة ارتباط بين درجة تقدم المجتمع وبين نوع الطاقة التي يستغلها وطبيعة التكنولوجيا الناجمة عن تلك الطاقة ، واعتبر تلك العلاقات معيارا لقياس مدى تقدم المجتمعات فما وصلت إليه الحضارة الإنسانية ألان بعد ألاف السنين كان بفضل الجهود المتواصلة لاستغلال مختلف أشكال الطاقة. و السؤال الذي يشغل بال الكثيرين من العلماء والمفكرين ورجال السياسة هو ماذا سيحدث للحضارة الإنسانية بل والجنس البشري بوجه عام إذا ما نضبت هذه المصادر المعروفة للطاقة ؟ وكيف يمكن توفير الطاقة اللازمة لجميع سكان كوكب الأرض؟ و إذا كان هاجس القلق والنظرة التشاؤمية من قبل بعض المفكرين و العلماء فإن هناك آخرين يبشرون متفائلين بان عالما جديدا وبديلا عن عالمنا الراهن آخذ في التشكل ، وان ثم خططا كثيرة مدروسة دراسة وافية ترتكز على أفكار حول إمكانية التوصل إلى مصادر جديدة من الطاقة البديلة خلال العقود القليلة المقبلة.

 ستمكن هذه المصادر من الاستغناء عن الاقتصاد القائم على مصادر الطاقة التقليدية  كالفحم والبترول ، وستوفر الطاقة البديلة لجميع سكان الأرض ، بحيث تغطي احتياجاتهم المتزايدة ، دون إلحاق الضرر  والدمار بالبيئة ، خاصة في الوقت الذي تتعاظم فيه المخاوف بخصوص مخاطر تلوث البيئة ، ويواجه فيه العالم كثيرا من التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية . و يرى هؤلاء أن كل عجز أو تعثر في هذا المنحى سيؤدي إلى اضطرابات و أزمات داخلية في كثير من المناطق ، و إلى نشوب صرعات وحروب حول مصادر الطاقة المتناقصة.

ليس ثمت مفر إذا أمام المجتمع الإنساني كله من ان يعمل على خفض المعدلات الحالية لاستهلاك الطاقة ،  وان يتحول إلى مصادر أخرى للطاقة لا تنضب بمرور الزمن ، واستغلالها مضمونة نتائجه كما هو الحال بالنسبة لاستخدام الطاقة الشمسية ، أو طاقة الرياح ، أو طاقة أمواج البحار والمحيطات ، وكلها احتمالات تراود الخيال البشري الإبداعي في محاولاته الدائمة للخروج من الخطر الذي يحيط بالإنسان إذا نضبت مصادر الطاقة الحالية قبل الحصول على البديل الأكثر كفاءة ونظافة والأقل تكلفة . 

مناقشة النص السماعي و فهمه معانيه الصريحة و الضمنية  

بعد التسميع يطرح الأستاذ أسئلة مختلفة مباشرة و أخرى غير مباشرة حول النص السماعي من قبيل ما يلي :

ما هي أنواع الطاقة المذكورة في النص السماعي  ؟

ما هي مخاطر فقدان الطاقة  ؟

في ماذا تستعمل الطاقة  ؟

ما هو الفرق بين الطاقة التقليدية و الطاقة البديلة ؟

أذكر بعض أنواع الطاقة البديلة المتجددة ؟

كيف يمكن المحافظة على البيئة باستعمال الطاقة ؟

هل تتخيل العالم بدون طاقة  ؟

الحصة الثانية : مناقشة و التذكير بأفكار النص السماعي مصادر الطاقة الجديدة

يقوم  الأستاذ بفتح  نقاش مع المتعلمين حول أفكار النص ليساعدهم على التعمق في فهم النص السماعي و ذلك بطرح أسئلة الحصة السابقة ، و بعد ذلك يقوم المتعلمات و المتعلمين بتقديم ملخص للنص السماعي مستثمرين فيه المعجم المروج و الجمل المفيدة و البسيطة مع التركيز على التعثرات و المتعثرين منهم لاكسابهم مهارة التعبير الشفهي الصحيح  .

تقويم و دعم النص السماعي الطائرة النفاثة و العاصفة

يحفز الأستاذ المتعلمين المتعثرين على التحدث شفهيا حول النص السماعي و يستعينون في ذلك بأجوبة زملائهم لتركيب جمل بسيطة  بأسلوبهم الخاص .

تعليقات