النص السماعي القطارات بين الأمس و اليوم مرجع المنار

القائمة الرئيسية

الصفحات

النص السماعي القطارات بين الأمس و اليوم مرجع المنار

النص السماعي القطارات بين اليوم و الأمس 

الحصة الألى قبل تسميع النص 

يتم تحديد التوقعات المتعلقة بالنص السماعي و يحتفظ بها المتعلمون حتى يفحصوها عند الانتهاء من فهم النص و تحليله و التصواصل الشفهي حوله .

 القطار بين الامس واليوم


كانت مهمه سالم تزويد القطارات بالمياه من الخزان.

 الماسورة واسعة عمودية ترتفع لثلاثة امتار فوق خزان تحت الارض ،  تنحني عند النهاية لمسافة متر لتتصل بخرطوم يتدلى طويلا الى الاسفل ، ادرك سالم ان الايام ستمضي بلا معنى في هذا المكان الموحش القاحل فغرس شجرة .  وكبيرت الشجرة فرأى معنى السنين . الخزان يركبه الصدأ ولا يتزعزع وسالم يعرف ان عمله هام ،  فالقطارات بلا ماء تحترق ، وكان ما يزعج سالما هو ان الشجرة التي صارت وارفة لم تجلب العصافير ،  وتساءل :  ما معنى شجرة بلا عصافير او اعشاش ؟ 

وفي صباح خريفي  فوجئ بالشجرة مقطوعة واتى حسان في المساء باسما فساله سالم :

  • لماذا قطعت الشجرة ؟

  •  فرد حسان : انا لا احب العصافير .

  • لكن العصافير لم تأت بعد ؟  قال له سالم مستغربا .

انصرف سالم في ضيق وهو يتساءل كيف مضت سنوات خمس بهذه السرعة .

استيقظ سالم ذات صباح على ضجة هائلة ،  رأى البلدوزرات تهدم البيوت وسكان المنطقة يحملون امتعتهم ويرحلون الى المدينة ،  كما عرف ان المكان سيتحول الى مصنع للغزل.

 وحين راى قطارات خضراء تمر دون ان تقف لتتزود بالمياه ،  ولا تنفث دخانا مثل القطارات السوداء قال في نفسه انهم لا بد سيتخلون عنه ،  لكنه لمح الملاحظ قادما من بعيد .  كان وجه الملاحظ متغضنا وشعر  راسه الابيض لا تخفيه قبعه السوداء . قال الملاحظ لسالم :

- لقد صار العمل قليلا ،  القطارات الخضراء لا تعمل بالفحم ولا تحتاج الى ماء كثير ، لكن لا تقلق ولا تبرح المكان حتى اعود اليك.

 ومرت اعوام ،  وهرم حسان وهو يرى سالما يتقدم نحوه ببطء شديد.

 بدا الخزان مهترئا في المساء ،  و في الليل سمع سالم وحسان صوت سقوط الخزان .


مناقشة و تحليل النص السماعي القطارات بين الأمس و اليوم


من بين الأسئلة التي يمكن طرحها حول النص السماعي نجد ما يلي :
حدد عنصر النص السماعي من أشخاص و أماكن و أزمنة .
ما هو عمل سالم ؟ هل هو عمل شاق في نظرك ؟
بماذا كان يحس سالم في مكان العمل ؟
ما الذي أزعج سالما بخصوص الشجرة التي غرسها ؟
من الذي قطع الشجرة و لماذا ؟
أين رحل السكان ؟ و لماذا رحلوا ؟
ماذا حدث لسالم بعد أنهاء عمل القطارات القديمة ؟
ماذا حل بالخزان ؟

الحصة الثانية مناقشة و تذكر النص و التعمق في فهمه

من خلال الأسئلة السابقة في الحصة الأولى يناقش المتعلمون النص السماعي و يتذكرون أفكاره الرئيسة و يحاولون تلخيصه بأسلوب بسيط مستعملين جملا مفيدة .

تقويم و دعم النص السماعي

يلاحظ الأستاذ التعثرات الحاصلة لبعض المتعلمين و يحاول معالجتها من خلال حثهم على التحدث مستعينين بتكرار جمل من إنتاج زملائهم أو بمساعدتهم على إنتاج جمل اسمية و فعلية ذات صلة بالنص السماعي و المعجم المروج فيه .


تعليقات